آلية معتمدة عن إعلان مواد لائحة الدراسة التي تنص على الإرشاد

 

تنص لائحة الدراسة للمرحلة الجامعية في السنة التحضيرية فيما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي على التعليمات الآتية:

-                     التحويل يتم فقط من المسار الصحي إلى المسار العلمي.

-       يسمح لطلبة السنة التحضيرية في كافة المسارات والذي لم يجتز السنة التحضيرية خلال فصلين رئيسين، بدراسة فصل دراسي إضافي رئيس وفصل صيفي استثنائي في حال كان معدله التراكمي 1.0 فأكثر.

-                     يعد الطالب منهياً مسارات السنة التحضيرية إذا أكمل بنجاح جميع المقررات المطلوبة في مساره ضمن المدة المحددة.

-       في حالة عدم اجتياز الطالب في برنامج السنة التحضيرية خلال المدة المحددة فانه يتم تحويله إلى كلية المجتمع وفق الشروط المحددة في حينه.

-       يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي للمقرر إذا زادت نسبة غيابه عن خمسة وعشرين في المائة (25%) بدون عذر من مجموع المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.

-       يعد الطالب الذي يحرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسباً في المقرر وتثبت له درجة الأعمال الفصلية ويرصد له تقدير محروم (DN).

-       يعد الطالب متغيباً عن الاختبار النهائي إذا مضى نصف ساعة من زمن الاختبار ولم يحضر، إلا إذا أبدى عذرا مقبولاً تقتنع به لجنة الاختبارات فيسمح له بدخول الاختبار.

-       لا يجوز للطالب الاعتذار عن أو تأجيل الدراسة في أي فصل دراسي خلال السنة التحضيرية إلا في الحالات التي يقدم فيها عذر يقبله مجلس العمادة ويوافق عليه صاحب الصلاحية، على أن يكون تقديم الطلب خلال الفترة النظامية المخصصة للاعتذار في التقويم الأكاديمي المعتمدة من قبل مجلس الجامعة.

-                     يحتسب فصل الاعتذار الموافق عليه لأي طالب من ضمن المدة النظامية والاستثنائية للدراسة في السنة التحضيرية.

-                     يعد الطالب مطوياً قيده من الجامعة خلال دراسته في برنامج السنة التحضيرية في الحالات التالي:

-       إذا انقطع الطالب عن التسجيل دون أن يتقدم بطلب اعتذار أو تأجيل للدراسة لفصل دراسي واحد دون تقديم طلب اعتذار أو تأجيل للدراسة وقبول هذا الطلب.

-                     الانسحاب من الجامعة.

-                     العقوبة التأديبية فصلين دراسيين.

-       الغش في الاختبار أو الشروع فيه أو مخالفة التعليمات وقواعد إجراء الاختبار أمور يعاقب عليها الطالب وفق لائحة تأديب الطلبة التي يصدرها مجلس الجامعة.

 

 

مشرف وحدة الإرشاد الأكاديمي                                 عميد السنة التحضيرية

       د. سامر العرسان                                        د. بدر بن عبد الله المخلفي