آلية الإرشاد الأكاديمي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة:

أ‌-                 يتم حصر الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق:

·                   تشخيص حالاتهم من قبل المرشدين الأكاديميين.

·                   عمل دراسة حالة لكل طالب من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

·      مشاركة (ملف بقائمة طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة) لرؤساء الأقسام، ومسؤول وحدة الاختبارات لتجهيز ورق الاختبارات لهم والأساتذة المراقبين لهم.

ب- الطرق المتبعة لمعالجة المشاكل تتم عن طريق:

·                   تسجيل الطلبة ذوات الإعاقة البصرية والحركية في قاعات الدور الأرضي (قاعة 507، وقاعة 506).

·      السماح لطلبة الإعاقة البصرية من استعمال الهاتف أثناء المحاضرة لتسجيل بعض الملاحظات المهمة بشكل صوتي حتى يتمكن الطالب من الرجوع إليها في وقت لاحق.

·      تهيئة بيئة تعليمية مناسبة لتسهيل قضاء حاجاتهم مثل تكييف دورات مياة خاصة بهم، وتوفير كراجات سيارات لهم.

ج- بالنسبة لأداء الاختبار:

·      يتم وضع جميع طلبة الحالات الخاصة في قاعة الدور الأرضي لجميع الاختبارات لسهولة الوصول للقاعة بدلا من البحث عنها.

·                   طلبة الإعاقة البصرية  يتم تخصيص أستاذ لكل طالب لقراءة أسئلة الاختبار وتسجيل إجابتها على الورقة.