الخطة التشغيلية للإرشاد الأكاديمي في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي بعمادة السنة التحضيرية

وقت تنفيذ الأنشطة

المهام والأنشطة

الجهة المنفذة للأنشطة

الأسبوع الأول

1.                برنامج حفل استقبال الطلبة الجدد بالسنة التحضيرية.

عمادة السنة التحضيرية، وحدة الإرشاد الأكاديمي

2.      برنامج توعوي للمرشدين الأكاديميين حول البرامج الأكاديمية بالسنة التحضيرية يتم عقده بالأسبوع الإرشادي التوعوي.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

3.      ورشة عمل توعوية في الإرشاد الأكاديمي للطلبة المستجدين بالسنة التحضيرية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

4.                تقسيم الطلبة على المرشدين الأكاديميين.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

5.                عمل ملف  لكل طالب/  طالبة بالجامعة.

المرشد

6.                توزيع دليل الإرشاد الأكاديمي على الطلبة.

المرشد

الأسبوع الثاني

1.      اجتماع أعضاء وحدة الإرشاد الأكاديمي بعمادة السنة التحضيرية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

2.      مساعدة الطلبة من قبل المرشدين الأكاديميين ووحدة الإرشاد الأكاديمي في عمليات تسجيل المقررات الدراسية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

3.      تحديد منسقين  الإرشاد الأكاديمي بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

4.                إكمال ملفات الطلبة.

المرشد

الأسبوع الثالث

1.      استلام كشف بأسماء طلبة الإرشاد الأكاديمي لكل مرشد أكاديمي كما هو موجود بالبوابة الإلكترونية وحالاتهم الأكاديمية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

2.      وضع القوائم الإرشادية لكل مرشد وطلبة على موقع الإرشاد  الأكاديمي في (بنر) السنة التحضيرية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

3.      تشجيع الطلبة من قبل المرشدين الأكاديميين  لإظهار إبداعهم لبدء الأنشطة الطلبةية بعمادة السنة التحضيرية.

المرشد

4.                زيارة المرشد الأكاديمي لقاعات الدراسة لمتابعة حالات الطلبة.

المرشد

 

5.                الاجتماع الإرشادي الأول لوحدة  الإرشاد الأكاديمي مع منسقي  الإرشاد

وحدة الإرشاد الأكاديمي

الأسبوع الرابع

1.      اجتماع دوري للمرشدين الأكاديميين مع الطلبة للتعرف على المشكلات التي تواجههم، وتشخيصها كالمشكلات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية.

المرشد

2.      اجتماع دوري  للمرشدين الأكاديميين مع الطلبة لتوعيتهم بلوائح وأنظمة السنة التحضيرية.

المرشد

 

3.      التعرف على الطلبة الوافدين والمشكلات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي تواجههم.

المرشد

الأسبوع الخامس

1. زيارة المرشدين الأكاديميين لقاعات الدراسة لمتابعة حالات الطلبة.

المرشد

   2. وضع قائمة بأسماء الطلبة وحالاتهم الدراسية من حيث التعثر أو التفوق ومتابعة حالتهم مع أعضاء هيئة التدريس  وعمل جلسات إرشاديه للكشف عن أسباب التعثر الدراسي.

المرشد

3. تواصل وحدة الإرشاد الأكاديمي مع المرشدين  الأكاديميين لتقديم الإرشاد والتوجيه  للطلبة الذين لم يحضروا بنسبة 75% من المحاضرات (إنذار أول).

وحدة الإرشاد الأكاديمي

4.تقديم الإرشاد الأكاديمي من قبل المرشدين  الأكاديميين للطلبة من أجل تهيئة الطلبة للاختبارات الدراسية.

المرشد

الأسبوع السادس

1.      التواصل مع الهيئة التدريسية من خارج القسم لمتابعة حالات الطلبة.

المرشد

2.      اجتماع إرشادي  بين المرشدين والطلبة من أجل تحسين الاستعداد النفسي وتنمية حل المشكلات المتعلقة بالاختبار الفصلي الأول.

المرشد

3.      اجتماع دوري بين المرشدين والطلبة بخصوص الاختبارات وتعليماتها والاستعداد لها واطلاعهم على لائحة التأديب لطلبة جامعة حائل.

المرشد

الأسبوع السابع

1.      متابعة حالات التعثر لدى الطلبة ووضع برنامج توعوي خاص بهم وتشجيعهم للأفضل، وتوجيهم لبرامج التقوية للمواد الدراسية المقدمة في عمادة السنة التحضيرية.  مثل: عيادات اللغة الإنجليزية ومصادر التعلم، وبرنامج تقوية الاحصاء.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

2.      متابعة حالات التفوق لدى الطلبة وتشجيعهم للاستمرار  للمحافظة على تفوقهم، وتوجيهم لبرامج تنمية قدراتهم الأكاديمية المقدمة في عمادة السنة التحضيرية، مثل: نادي اللغة الإنجليزية ومصادر التعلم.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

3.      الاجتماع الإرشادي الثاني لوحدة  الإرشاد الأكاديمي مع منسقي  الإرشاد

وحدة  الإرشاد الأكاديمي

الأسبوع الثامن

1.الاجتماع الإرشادي الثاني لوحدة  الإرشاد الأكاديمي مع منسقين  الإرشاد الأكاديمي

 

2.الاجتماع الدوري للطلبة مع المرشد الأكاديمي لمتابعة حل مشكلاتهم.

المرشد

الأسبوع التاسع

1.      تقديم كافة أشكال الدعم والتشجيع للطلبة بحيث يستطيعوا الحفاظ على استمرار جهودهم الدراسية.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

2.                توجيه الطلبة  بشكل ينمي لديهم القدرة على الأبداع.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

الأسبوع العاشر

1.      متابعة الطلبة المتعثرين والمتفوقين، والتعرف على مدى التحسن الذي طرأ عليهم وتحفيزهم على الاستمرار.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

2.      الاجتماع الإرشادي الثالث لوحدة  الإرشاد الأكاديمي مع منسقين  الإرشاد الأكاديمي.

وحدة  الإرشاد الأكاديمي

الأسبوع الحادي عشر

1.      اجتماع دوري  للمرشدين الأكاديميين مع الطلبة لتذليل العقبات ومساندتهم في حل المشكلات.

المرشد

2.      تواصل وحدة الإرشاد الأكاديمي مع المرشدين  الأكاديميين لتقديم الإرشاد والتوجيه  للطلبة الذين لم يحضروا بنسبة 25% من المحاضرات.

وحدة  الإرشاد الأكاديمي

الأسبوع الثاني عشر

1.      الاجتماع الإرشادي الرابع لوحدة  الإرشاد الأكاديمي مع منسقين  الإرشاد الأكاديمي.

وحدة  الإرشاد الأكاديمي

2.      الاجتماع الدوري للطلبة مع المرشد الأكاديمي لمتابعة حل مشكلاتهم.

المرشد

3.      تنمية وعي الطلبة بالمواد التي سيتم دراستها في الفصل الثاني، ومعدلات النجاح  المقبولة للتخصيص.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

الأسبوع الثالث عشر

1.      توعية الطلبة بالتخصصات المتوفرة  في الكليات الأكاديمية في جامعة حائل .

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

2.      تقديم المرشدين ارشاد مهني للطلبة بأن يهتموا بميولهم وقدراتهم عند اختيار التخصص المناسب.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

3.                تكريم وتحفيز الطلبة المتفوقين.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

4.      لقاءات مع الطلبة الوافدين من أجل متابعة توجيههم ومعالجة مشكلاتهم.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

5.                اعداد التقارير الدورية والفصلية  للإرشاد الأكاديمي.

وحدة الإرشاد الاكاديمي + المرشد

 

عميد السنة التحضيرية

مشرف وحدة الإرشاد الأكاديمي

د. بدر بن عبد الله المخلفي

د. سامر العرسان