آلية متابعة وتقويم الطلبة المتعثرين وتحفيز المتفوقين

 

تُشرف لجنة الإرشاد الأكاديمي ممثلة بوحدة الإرشاد الأكاديمي التابعة للسنة التحضيرية على تنفيذ آلية متابعة وتقويم الطلبة المتعثرين وتحفيز المتفوقين. وتعتبر هذه الآلية مكملة في عملها لآلية الإرشاد الأكاديمي، وذلك لضمان متابعة الطلبة المتعثرين وتحفيز المتفوقين.

أولاً: متابعة وتقويم الطلبة المتعثرين:

1. تعريف الطالب المتعثر: يُعرف الطالب المتعثر بعمادة السنة التحضيرية من خلال الإجراءات الآتية:

- مستوى التحصيل الدراسي العام للطالب:

أ) المعدل التراكمي أقل من 1 (وهذا يعني حصول الطالب على إنذار أو تنبيه أكاديمي).

ب) رسوب الطالب بأكثر من مادة في الفصل الدراسي.

2- آلية تحديد الطلبة المتعثرين:

1.                  يتم تحديد الطلبة المتعثرين من قبل مدرسي المقررات والمرشدين الأكاديميين، ومتابعة حضورهم وتحصيلهم الدراسي منذ بداية الفصل الدراسي حتى يتم حصر مشاكلهم ومتابعتهم والوقوف على مستواهم أولاً بأول.

2.                  من خلال توجيه منسقي الإرشاد الأكاديمي للمرشدين الأكاديميين يجب التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر والتعثر الدراسي مثل: عدم إدارة الوقت وضعف القدرة على التذكر وضعف سرعة البديهة أو ضعف الدافعية للتعلم وقلة متابعة أولياء الأمور للأبناء أو كراهية المادة الدراسية أو وجود ظروف تمنع الطالب من الدراسة أو الأسباب تتعلق بالمدرس وغير ذلك من الأسباب.

3- تحديد ومعرفة المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتعثرون:

-          يتم تحديد ومعرفة المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتعثرون من خلال المرشد الأكاديمي، وذلك من خلال الإرشاد الفردي والجماعي باستخدام نماذج وحدة الإرشاد الأكاديمي.

-          يتم تحويل بعض الطلاب ذوي الحالات الخاصة من الطلاب المتعثرين إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي والتي تقوم بتشخيص مشكلاتهم وإيجاد الحلول لهم.

-          ضرورة التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت، وعدم القدرة على الحفظ والاسترجاع، وضعف سرعة البديهة لدى الطلاب، وعدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كراهية الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمدرس أو المنهج الدراسي وغير ذلك من الأسباب.

4- تحديد مجالات التعثر وتحديد طرق وأساليب الرعاية:

أ‌-       تقوم لجنة المتعثرين والمتفوقين في وحدة الإرشاد الأكاديمي من خلال المرشدون الأكاديميون بدراسة حالة الطلاب المتعثرون، وتحديد الطرق المُثلى للتعامل معهم. ويتم استخدام الإجراءات الآتية في التعامل معهم:

ب‌- عقد لقاءات بين المرشد الأكاديمي والطالب لتحديد سبب التعثر الدراسي، والعمل على حل هذه الأسباب سواء أكانت أكاديمية أو اجتماعية أو نفسية.

ت‌- الاتصال بولي أمر الطالب في بعض الحالات، وإخباره بالتعثر الدراسي للطالب والوقوف على أسبابه.

ث‌- إذا كان التعثر بسبب الظروف النفسية والصحية، فيتم الحل عن طريق المرشد الأكاديمي، وكذلك لجنة التعامل مع الظروف النفسية والاجتماعية (مختصين بعلم النفس والإرشاد النفسي بوحدة الإرشاد الأكاديمي).

ج‌-   إذا كان سبب التعثر يرجع إلى عدم القدرة على الاستيعاب أو التحصيل الدراسي، فيتم دراسة أسباب ذلك مع الطالب، وعلاج تلك الأسباب باتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة من خلال دورات تأهيلية.

ح‌-   يتم تحديد المقررات الدراسية المتعثر بها الطالب مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات وتوجيه الطالب لحضور دروس تقوية في كل من عيادات اللغة الإنجليزية، ونادي الرياضيات، يتم تعزيز الطلاب من أجل حضور دروس اللغة الإنجليزية بمنح الطلاب عشر درجات مئوية.

5- اقتراح وتحديد طرق حل المشكلات ومتابعة حل المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتعثرون:

أ‌-       تنظيم اجتماع مع الطلاب المتعثرون دراسياً، وعقد لقاءات مع مدرسين المقررات الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر، وإرشادهم إلى الطرق المُثلى لتحسين مستواهم الدراسي وذلك بعد نتائج الأعمال الفصلية والامتحانات النصف فصلية والفصلية.

ب‌- يقوم المرشد الأكاديمي بالتواصل مع لجنة الإرشاد الأكاديمي عن طريق رفع تقرير شهري إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي بهؤلاء الطلبة باستخدام نموذج تحديد ومتابعة الطلبة المتعثرين دراسياً من قبل المرشد الأكاديمي.

ت‌- الإجراءات التصحيحية المتبعة للطلبة المتعثرين في حال عدم القدرة على الاستيعاب أو التحصيل عن طريق: -

٠ تركيز عضو هيئة التدريس على الطلبة المتعثرين في تحفيزهم على المشاركة والإلقاء أثناء المحاضرة وتحفيز مهاراتهم الدراسية.

٠ تشجيع الطالب على زيارة مدرس المقرر في الساعات المكتبية للاستفسار عن أي مسالة لم توضح للطالب أثناء المحاضرة.

٠ تقديم المرشد الأكاديمي النصيحة بكيفية تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم.

٠ يشجع المرشد الأكاديمي الطلبة على المشاركة في الأنشطة الطلابية في مختلف مستوياتها بالعمادة والجامعة حيث تُعد المشاركة مفتاح لتأقلم الطلبة مع الحياة الجامعية ورفع مستواهم الأكاديمي.

٠ توجيه الطلبة من قبل المرشد الأكاديمي وعضو هيئة التدريس، مدرس المقرر لكيفية استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة والمكتبة الإلكترونية ونظام التعليم الإلكتروني.

تحويل الطلبة المتعثرين في اللغة الإنجليزية بالالتحاق بدورات تقوية للغة الإنجليزية (عيادات اللغة الإنجليزية).

تحويل الطلبة المتعثرين بالرياضيات بالالتحاق بنادي الرياضيات لتحسين قدراتهم بالرياضيات.

6- تصميم أدوات الكشف المبكر عن الطلاب المتعثرين وتقييم أدائهم:

يتم تطوير آلية الكشف عن الطلاب المتعثرين من خلال توفير آلية إلكترونية على موقع عمادة السنة التحضيرية تبين لكل مرشد أكاديمي المعدلات الدراسية، والدرجات الفصلية لكل طالب من المجوعة الإرشادية للمرشد الأكاديمي. فيتم من خلال ذلك تقييم ومتابعة الأداء الأكاديمي للطلبة المتعثرين.

7- تقييم أداء الطلاب المتعثرين لتحديد مدى تحقيق أهداف الآليات:

يتم تقييم أداء الطلاب المتعثرين لتحديد مدى تحقيق أهداف الآليات من خلال الإجراءات الآتية:

أ‌-        من خلال التحسن في المعدل التراكمي والمعدل الفصلي ومقارنه بين المعدل التراكمي القبلي والبعدي (دروس التقوية في اللغة الإنجليزية والرياضات).

ب‌-   ومن خلال متبعة التحسن في التحصيل الدراسي في المواد التي رسب فيها الطالب.

ثانيا: تحفيز الطلبة المتفوقين:

1- تعريف الطالب المتفوق: يتم تحديد الطالب المتفوق في نهاية كل فصل دراسي حيث تقوم عمادة القبول والتسجيل بإدراج أسماء الطلبة المتفوقين في قائمة التميز للجامعة وفق معدلاتهم الفصلية وعدد النقاط التي حصلوا عليها في ذلك الفصل على النحو التالي:

أ- مرتبة التميز الأولى: المعدل الفصلي بين (3,75) إلى (4,00).

ب- مرتبة التميز الثانية: المعدل الفصلي بين (3,5) إلى (3,74).

ت- مرتبة التميز الثالثة: المعدل الفصلي بين (3,00) إلى (3.49).

2- آلية تحديد الطلبة المتفوقين:

يتم حصر ومتابعة الطلبة المتفوقين من قبل المرشدين الأكاديميين باستخدام نموذج حصر الطلبة المتفوقين من قبل المرشد الأكاديمي، وتسليمها إلى لجنة الإرشاد الأكاديمي في بداية كل فصل دراسي فور إعلان النتائج النهائية للفصل الدراسي.

3- تحديد ومعرفة المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتفوقين:

أ‌-        يتم تحديد ومعرفة المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتعثرون من خلال المرشد الأكاديمي، وذلك من خلال الإرشاد الفردي والجماعي باستخدام نماذج وحدة الإرشاد الأكاديمي.

ب‌-   ويتم تحويل بعض الطلاب ذوي الحالات الخاصة إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي والتي تقوم بتشخيص مشكلات الطلاب المتفوقين وإيجاد الحلول لهم.

ت‌-   ضرورة تحديد حاجات الطلاب المتفوقين مثل إدارة الوقت، استراتيجيات الحفظ والاسترجاع، كراهية الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمدرس أو المنهج الدراسي وغير ذلك من الأسباب.

4- تحديد مجالات التفوق وتحديد طرق وأساليب الرعاية:

تقوم لجنة المتعثرين والمتفوقين في وحدة الإرشاد الأكاديمي من خلال المرشدون الأكاديميون بدراسة حالة الطلاب المتفوقين، وتحديد الطرق المُثلى للتعامل معهم. ويتم استخدام الإجراءات الآتية في التعامل معهم:

أ‌-        عقد لقاءات بين المرشد الأكاديمي والطالب المتفوق لتحفيزه وتشجيعه على ممارسة التفوق.

ب‌-   إذا كان هناك صعوبات وتحديات تواجه المتفوقين بسبب الظروف النفسية والصحية، فيتم تشخيص وعلاج الصعوبات عن طريق المرشد الأكاديمي، وكذلك لجنة التعامل مع الظروف النفسية والاجتماعية ولجنة الطلبة المتعثرين والمتفوقين (مختصين بعلم النفس والإرشاد النفسي بوحدة الإرشاد الأكاديمي).

ت‌-   العمل على إيجاد بيئة مشجعة ومحفزة للتفوق باتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة من خلال دورات تأهيلية.

ث‌-   يتم إشراك الطالب المتفوق بنادي اللغة الإنجليزية وتوجيه الطالب لحضور دروس تزيد مهارات الطالب باللغة الإنجليزية.

ج‌-    يتم تحفيز الطلبة المتفوقين للمشاركة في أنشطة الجامعة والكلية المختلفة، منها:

         الأنشطة الطلابية على مستوى الجامعة عن طريق عمادة شؤون الطلاب (برنامج ساعدني، النشاط العلمي، النشاط الثقافي، النشاط الاجتماعي، النشاط الفني والمهني، النشاط الكشفي (الجوالة)، الأندية الطلابية، ونادي النزاهة). وعمادة البحث العلمي (الأنشطة الطلابية واللاصفية)، وبعض العمادات المساندة الأخرى مثل عمادة الجودة، عمادة خدمة المجتمع، وعمادة القبول والتسجيل.

         المؤتمر العلمي السنوي لطلاب وطالبات التعليم العالي.

         أنشطة الكلية المختلفة (مثل أنشطة خدمة المجتمع والمؤتمر العلمي للكلية).

         يتم تكريم الطلبة المتفوقين من خلال برنامج "ساعدني".

         ج-عمل حفل سنوي في بداية كل عام جامعي لتكريم الطلبة المتفوقين بكل فرقة وتوزيع شهادات تفوق وهدايا رمزية إذا أمكن لكل طالب متفوق.

5- اقتراح وتحديد طرق حل المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتفوقين:

يجب العمل على تعزيز الطالب المتفوق من خلال تكريم الطلبة المتفوقين، ويتم ذلك من خلال:

أ‌-       عمل حفل سنوي في بداية كل عام جامعي لتكريم الطلبة المتفوقين بكل فرقة وتوزيع شهادات تفوق (وهدايا رمزية إذا أمكن) لكل طالب متفوق.

ب‌- يكون للطلاب المتفوقين الأوائل أولوية في تمثيل العمادة في المحافل العامة، والمشاركة في الأنشطة المختلفة للكلية.

ت‌- إعلان أسماء الطلبة المتفوقين لكل مسار دراسي في قائمة التميز على موقع عمادة السنة التحضيرية.

6- متابعة حل المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتفوقين:

أ‌-       تنظيم اجتماع مع الطلاب المتفوقين دراسياً وعقد لقاءات مع أساتذة المقررات الذين يدرسوا الطلاب المتفوقين لمناقشة آلية التعامل معهم وإرشادهم إلى الطرق المُثلى لتطوير قدراتهم وتشجيعهم لمواصلة تحسين مستواهم الدراسي.

ب‌- يقوم المرشد الأكاديمي بالتواصل مع لجنة الإرشاد الأكاديمي عن طريق رفع تقرير بعد نهاية الفصل الدراسي الأول إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي بهؤلاء الطلبة باستخدام نموذج تحديد ومتابعة الطلبة المتفوقين دراسياً من قبل المرشد الأكاديمي.

ت‌- الإجراءات التصحيحية المتبعة للطلبة المتفوقين عن طريق: -

         تركيز عضو هيئة التدريس على الطلبة المتفوقين في تحفيزهم على المشاركة والإلقاء أثناء المحاضرة وتحفيز مهاراتهم الدراسية.

         تشجيع الطالب على زيارة مدرس المقرر في الساعات المكتبية للاستفسار عن أي مسالة لم توضح للطالب أثناء المحاضرة.

         تقديم المرشد الأكاديمي النصيحة بكيفية تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم.

         يُشجع المرشد الأكاديمي الطلبة على المشاركة في الأنشطة الطلابية في مختلف مستوياتها بالعمادة والجامعة حيث تُعد المشاركة مفتاح لتأقلم الطلبة مع الحياة الجامعة ورفع مستواهم الأكاديمي.

         توجيه الطلبة من قبل المرشد الأكاديمي وعضو هيئة التدريس، مدرس المقرر لكيفية استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة والمكتبة الإلكترونية ونظام التعليم الإلكتروني.

      النماذج المستخدمة:

تم استخدام النماذج الإرشادية الآتية:

         نموذج تحديد ومتابعة الطلبة المتعثرين دراسياً من قبل أعضاء هيئة التدريس.

         نموذج تحديد ومتابعة الطلبة المتعثرين دراسياً من قبل المرشد الأكاديمي.

         نموذج حصر الطلبة المتفوقين من قبل المرشد الأكاديمي.

      تحديد معايير اختيار اللجنة:

تم تحديد المعايير الآتية لاختيار لجنة الطلبة المتعثرين والمتفوقين:

-         أعضاء هيئة تدريس من عمادة السنة التحضيرية.

-         وجود خبرة بالتعامل مع الطلبة المتعثرين والمتفوقين في عمادة السنة التحضيرية.

-         وجود خبرة بالتعامل مع حل المشكلات والصعوبات التي تواجه الطلبة في عمادة السنة التحضيرية.

-         مختصين بمجال علم النفس والإرشاد النفسي.

      تشكيل اللجنة واعتمادها:

تم تشكيل اللجنة (لجنة الطلبة المتعثرين والمتفوقين) واعتمادها من قبل عميد السنة التحضيرية.

      جلسات العصف الذهني، لدراسة الآليات التي تم اعتمادها من قبل كليات مناظره:

تم إجراء جلسات العصف الذهني من قبل أعضاء وحدة الإرشاد الأكاديمي والمنسقين الأكاديميين، وتم طرح الآليات الآتية لكيفية التعامل مع الطلبة المتعثرين والمتفوقين:

أ‌-        تركيز عضو هيئة التدريس على الطلبة المتفوقين والمتعثرين في تحفيزهم على المشاركة والإلقاء أثناء المحاضرة وتحفيز مهاراتهم الدراسية.

ب‌-   تشجيع الطالب على زيارة مدرس المقرر في الساعات المكتبية للاستفسار عن أي مسالة لم توضح للطالب أثناء المحاضرة.

ت‌-   تقديم المرشد الأكاديمي النصيحة بكيفية تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم.

ث‌-   عمل حفل سنوي في بداية كل عام جامعي لتكريم الطلبة المتفوقين والطلبة المتعثرين بكل مجموعة وتوزيع شهادات تفوق (وهدايا رمزية إذا أمكن) لكل طالب حسن معدلة التراكمي.

ج‌-    يشجع المرشد الأكاديمي الطلبة على المشاركة في الأنشطة الطلابية في مختلف مستوياتها بالكلية والجامعة حيث تعد المشاركة مفتاح لتأقلم الطلبة مع الكلية ورفع مستواهم الأكاديمي.

ح‌-    توجيه الطلبة من قبل المرشد الأكاديمي وعضو هيئة التدريس، مدرس المقرر لكيفية استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة والمكتبة الإلكترونية ونظام التعليم الإلكتروني.

خ‌-    إعلان أسماء الطلبة المتفوقين لكل مسار دراسي في قائمة التميز على موقع عمادة السنة التحضيرية.

د‌-      الاتصال بولي أمر الطالب في بعض الحالات والظروف الخاصة، وإخباره بالتعثر الدراسي للطالب والوقوف على أسبابه.

ذ‌-      العمل على أيجاد بيئة مشجعة ومحفزة للتفوق باتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة من خلال دورات تأهيلية.

ر‌-      يكون للطلاب المتفوقين الأوائل أولوية في تمثيل الكلية في المحافل العامة، والمشاركة في الأنشطة المختلفة للكلية.

ز‌-      إعلان أسماء الطلبة المتفوقين لكل مسار دراسي في قائمة التميز على موقع عمادة السنة التحضيرية.

س‌-  تعزيز الطلاب المتفوقين من خلال إشراكهم في مؤتمرات البحث العلمي للطلبة في المملكة العربية السعودية.

ش‌-  تحويل الطلبة المتعثرين في اللغة الإنجليزية بالالتحاق بدورات تقوية للغة الإنجليزية (عيادات اللغة الإنجليزية).

ص‌-تحويل الطلبة المتعثرين بالرياضيات بالالتحاق بنادي الرياضيات لتحسين قدراتهم بالرياضيات.

ض‌-يتم إشراك الطالب المتفوق بنادي اللغة الإنجليزية وتوجيه الطالب لحضور دروس تزيد مهارات الطالب باللغة الإنجليزية.

ط‌-  التنسيق مع رؤساء الأقسام لإشراكهم من أجل توفير الدعم والمساندة والتعزيز للطلاب المتفوقين والمتعثرين.

      إعداد الصورة الأولية للآليات في ضوء نتائج جلسات العصف الذهني:

المراجعة الداخلية للصورة الأولية للآليات المقترحة على مستوى عمادة السنة التحضيرية.

تم إجراء جلسات العصف الذهني من قبل أعضاء في وحدة الإرشاد الأكاديمي والمنسقين الأكاديميين، وتم طرح الآليات الآتية لكيفية التعامل مع الطلبة المتعثرين والمتفوقين:

أ‌-        تركيز عضو هيئة التدريس على الطلبة المتفوقين والمتعثرين في تحفيزهم على المشاركة والإلقاء أثناء المحاضرة وتحفيز مهاراتهم الدراسية.

ب‌-   تشجيع الطالب على زيارة مدرس المقرر في الساعات المكتبية للاستفسار عن أي مسالة لم توضح للطالب أثناء المحاضرة.

ت‌-   تقديم المرشد الأكاديمي النصيحة بكيفية تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم.

ث‌-   عمل حفل سنوي في بداية كل عام جامعي لتكريم الطلبة المتفوقين والطلبة المتعثرين بكل مجموعة وتوزيع شهادات تفوق (وهدايا رمزية إذا أمكن) لكل طالب حسن معدلة التراكمي.

ج‌-    يشجع المرشد الأكاديمي الطلبة على المشاركة في الأنشطة الطلابية في مختلف مستوياتها بالكلية والجامعة حيث تعد المشاركة مفتاح لتأقلم الطلبة مع الكلية ورفع مستواهم الأكاديمي.

ح‌-    توجيه الطلبة من قبل المرشد الأكاديمي وعضو هيئة التدريس، مدرس المقرر لكيفية استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة والمكتبة الإلكترونية ونظام التعليم الإلكتروني.

خ‌-    إعلان أسماء الطلبة المتفوقين لكل مسار دراسي في قائمة التميز على موقع عمادة السنة التحضيرية.

د‌-      الاتصال بولي أمر الطالب في بعض الحالات والظروف الخاصة، وإخباره بالتعثر الدراسي للطالب والوقوف على أسبابه.

ذ‌-      العمل على أيجاد بيئة مشجعة ومحفزة للتفوق باتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة من خلال دورات تأهيلية.

ر‌-      يكون للطلاب المتفوقين الأوائل أولوية في تمثيل الكلية في المحافل العامة، والمشاركة في الأنشطة المختلفة للكلية.

ز‌-      إعلان أسماء الطلبة المتفوقين لكل مسار دراسي في قائمة التميز على موقع عمادة السنة التحضيرية.

س‌-  العمل على تعزيز الطلاب المتفوقين من خلال إشراكهم في مؤتمرات البحث العلمي للطلبة في المملكة العربية السعودية.

ش‌-  تحويل الطلبة المتعثرين في اللغة الإنجليزية بالالتحاق بدورات تقوية للغة الإنجليزية (عيادات اللغة الإنجليزية).

ص‌-تحويل الطلبة المتعثرين بالرياضيات بالالتحاق بنادي الرياضيات لتحسين قدراتهم بالرياضيات.

ض‌-يتم إشراك الطالب المتفوق بنادي اللغة الإنجليزية وتوجيه الطالب لحضور دروس تزيد مهارات الطالب باللغة الإنجليزية.

ط‌-   التنسيق مع رؤساء الأقسام لإشراكهم من أجل توفير الدعم والمساندة والتعزيز للطلاب المتفوقين والمتعثرين.

      إعداد الصورة النهائية للآليات واعتمادها:

تم إعداد الصورة النهائية للآليات على مستوى عمادة السنة التحضيرية:

أ‌-        تركيز عضو هيئة التدريس على الطلبة المتفوقين والمتعثرين في تحفيزهم على المشاركة والإلقاء أثناء المحاضرة وتحفيز مهاراتهم الدراسية.

ب‌-   تشجيع الطالب على زيارة مدرس المقرر في الساعات المكتبية للاستفسار عن أي مسالة لم توضح للطالب أثناء المحاضرة.

ت‌-   تقديم المرشد الأكاديمي النصيحة بكيفية تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم.

ث‌-   عمل حفل سنوي في بداية كل عام جامعي لتكريم الطلبة المتفوقين والطلبة المتعثرين بكل مجموعة وتوزيع شهادات تفوق (وهدايا رمزية إذا أمكن) لكل طالب حسن معدلة التراكمي.

ج‌-    يشجع المرشد الأكاديمي الطلبة على المشاركة في الأنشطة الطلابية في مختلف مستوياتها بالكلية والجامعة حيث تعد المشاركة مفتاح لتأقلم الطلبة مع الكلية ورفع مستواهم الأكاديمي.

ح‌-    توجيه الطلبة من قبل المرشد الأكاديمي وعضو هيئة التدريس، مدرس المقرر لكيفية استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة والمكتبة الإلكترونية ونظام التعليم الإلكتروني.

خ‌-    إعلان أسماء الطلبة المتفوقين لكل مسار دراسي في قائمة التميز على موقع عمادة السنة التحضيرية.

د‌-      الاتصال بولي أمر الطالب في بعض الحالات والظروف الخاصة، وإخباره بالتعثر الدراسي للطالب والوقوف على أسبابه.

ذ‌-      العمل على أيجاد بيئة مشجعة ومحفزة للتفوق باتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة من خلال دورات تأهيلية.

ر‌-      يكون للطلاب المتفوقين الأوائل أولوية في تمثيل الكلية في المحافل العامة، والمشاركة في الأنشطة المختلفة للكلية.

ز‌-      إعلان أسماء الطلبة المتفوقين لكل مسار دراسي في قائمة التميز على موقع عمادة السنة التحضيرية.

س‌-  العمل على تشجيع الطلاب المتفوقين بتوجيههم وتحفيزهم للاشتراك في المؤتمرات الطلابية للبحث العلمي في المملكة العربية السعودية.

ش‌-  تحويل الطلبة المتعثرين في اللغة الإنجليزية بالالتحاق بدورات تقوية للغة الإنجليزية (عيادات اللغة الإنجليزية).

ص‌-تحويل الطلبة المتعثرين بالرياضيات بالالتحاق بنادي الرياضيات لتحسين قدراتهم بالرياضيات.

ض‌-يتم إشراك الطالب المتفوق بنادي اللغة الإنجليزية وتوجيه الطالب لحضور دروس تزيد مهارات الطالب باللغة الإنجليزية.

ط‌-   التنسيق مع رؤساء الأقسام لإشراكهم من أجل توفير الدعم والمساندة والتعزيز للطلاب المتفوقين والمتعثرين.

 

مشرف وحدة الإرشاد الأكاديمي

عميد السنة التحضيرية

 

 

د. سامر عرسان

د. بدر بن عبدالله المخلفي